القائمة الرئيسية

الصفحات

ما أهداف العمل: كيف نحدد هذه الأهداف ونحققها؟

 


دعنا نواجه الأمر - لا توجد طريقة يمكن لأي شخص أن يعمل بها نحو أي شيء دون وجود خط هدف نهائي في الأفق. هذا هو السبب في أن تحديد الأهداف هو خطوة أساسية للشركات.


تساعدك الأهداف والغايات على الحفاظ على تركيزك وتحفيزك تجاه عملك وتجعلك تفكر باستمرار في كيفية أن تكون أفضل كل يوم. تعطي الشركات الناجحة الأولوية دائمًا لتحديد الأهداف والغايات لأعمالها والتأكد من أنها تفعل كل ما في وسعها لتحقيقها.


وفقًا لدراسة ، وجد أن ما يقرب من 46 ٪ من الشركات تواصل مراجعة ومراجعة أهدافها على مدار العام. يخبرنا هذا أن الأهداف سلسة ويمكن أن تتغير وفقًا للمتطلبات والمواقف.


لكن مجرد تحديد الأهداف لا يكفي ، فالأهم هو العمل على تحقيقها. توصلت الأبحاث إلى أن ما يقرب من 40٪ من الأشخاص يكتبون أهدافهم ، لكن لا تتحقق مما إذا كانوا قد حققوها أم لا. هذا هو بالضبط السبب في أن العديد من الشركات لا تتذوق النجاح. وجد من خلال دراسة أن 5٪ فقط من الناس يحققون جميع أهدافهم.


لذلك من المهم بالنسبة لنا التركيز على أهداف العمل ، وسبب أهميتها ، وكيفية تحديدها ، وكيفية تحقيقها. وهذه المدونة ستوجهك خلال كل ذلك!

هيا بنا نبدأ!


ما هي أهداف العمل؟ (تعريف)



يمكن تعريف أهداف العمل على أنها النتائج المحددة والقابلة للقياس التي تهدف الشركات إلى تحقيقها في وقت معين. إنها تساعد في إملاء كيفية تخصيص المنظمة لنقاط القوة والضعف والفرص.


تحديد أهداف العمل بمثابة بوصلة للشركة. إنهم يهدفون إلى توضيح الغرض من المنظمة ، وفي أي اتجاه يريدون أن يأخذوا أعمالهم.


إليك مثال على هدف العمل: تريد شركتنا تحسين إنتاجية الموظفين وتقليل عدد الأخطاء التي يرتكبونها من خلال تحديد الأولويات والاستثمار في تدريب الموظفين المناسب. سيتم مراجعة أداء الموظفين ومراقبته على أساس شهري وربع سنوي وسنوي.


الآن بعد أن عرفنا ما هي أهداف العمل بالضبط ، دعنا نلقي نظرة على أهميتها وكيف يمكن أن تعود بالنفع على الأعمال التجارية.


لماذا يعد تحديد أهداف العمل مهمًا؟



1. وضوح الفكر

إن فهم الاتجاه الذي تريد المنظمة أن يسير فيه موظفوها يحافظ على مشاركتهم ويسمح لهم بفهم ما يتوقع منهم تحقيقه. عندما تكون هناك فكرة واضحة عما يجب القيام به والهدف منه ، فإن موظفيك يكونون متحفزين. يساعد وجود هدف واضح في ذهنهم على وضع كل جهودهم نحو تلك 


2. وسائل التحفيز

لا يوجد شيء يحفز الإنسان أكثر من العمل نحو هدف محدد . إنها تدفعهم بالهدف والطموح ، وتجعلهم يعملون بجد من خلال بذل جهد حقيقي في كل ما يفعلونه. إن الحفاظ على تحفيز القوى العاملة وإلهامها هو دائمًا شيء تعمل من أجله المنظمة ، ويعد تحديد أهداف العمل أحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق ذلك.


3. تحليل النمو

ستساعدك مجموعة الأهداف الواضحة على تحليل وفهم مدى جودة أدائك كعمل تجاري. سيساعدك الحفاظ على فحص مستمر للأهداف وما إذا كان يتم تحقيقها أم لا في فهم ما تريد القيام به بالضبط لتحويل هذه الأهداف إلى احتمالات.



يمكنك تتبع تقدمك عن طريق جعل هذه الأهداف نقطة تفتيش لنموك. سيساعدك هذا في معرفة ما إذا كنت لا تعمل بإمكانياتك وما يمكنك القيام به لتحسينه. يعد رسم مخطط نموك خطوة حاسمة للغاية نحو النمو الفعلي والوصول إلى آفاق جديدة ، ولا يمكنك القيام بذلك دون تحديد الأهداف.


الآن بعد أن فهمنا سبب أهمية أهداف العمل ، دعنا نحاول تحديد العملية الكامنة وراء تحديد أهداف العمل وتحقيقها.


كيف تحدد أهداف العمل؟ (عملية خطوة بخطوة)



1. العصف الذهني للأفكار

يمكن أن يكون وجود أكبر عدد ممكن من الأفكار التي يمكن أن تتوصل إليها نقطة البداية لتحديد أهداف العمل. تحتاج إلى الجلوس وطرح الأفكار للتوصل إلى هذه الأفكار.


سيكون التفكير في حلول إبداعية للتحديات التي تواجهها كشركة طريقة جيدة للتوصل إلى أفكار جيدة. تحتاج أيضًا إلى العمل على الأهداف المحتملة التي تريد تحقيقها ومحاولة مواءمتها مع أهداف عملك.


بيت القصيد من العصف الذهني هو توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار. لذلك لا تقلق إذا كان لديك قدر هائل من الأفكار في هذه المرحلة ، حيث ستتاح لك فرصة تصفيتها في مرحلة لاحقة. فقط تأكد من دمج كل ما تحتاج إلى تحقيقه كعمل تجاري في هذه الأفكار.


2. حشد الموارد للأفكار

تتمثل إحدى طرق ضمان حصولك على مجموعة من الأفكار الرائعة في تضمين المزيد والمزيد من الأشخاص في جلسات توليد الأفكار والعصف الذهني .


يمكنك التفكير في أخذ رأي موظفيك عندما تتوصل إلى أهداف العمل. يمكن لآراء الموظفين على جميع المستويات إخبارك بالتحديات التي يواجهونها في العمل يوميًا. يمكن أن يساعدك هذا في التوصل إلى حلول وإدراجها في أهداف العمل لتنمية عملك.


يمكنك الحصول على المساعدة من البرامج والأدوات الرقمية للحصول على المعلومات والأفكار التي تريدها من موظفيك. يمكن أن يساعدك استخدام نظام أساسي للتعاون في مكان العمل ، مثل Bit.ai 


يساعدك Bit في إنشاء جميع معلومات الشركة والتعاون فيها ومشاركتها وتتبعها وإدارتها في مكان واحد. يتيح لك إنشاء مساحات عمل ذكية حول المشاريع والفرق والإدارات والعملاء لتخزين المعلومات والتعاون بسلاسة.


3. تنظيم وتصنيف

بمجرد حصولك على مجموعة متنوعة من الأفكار والمعلومات التي تم جمعها من موظفيك ، ستجد أن العديد من الأفكار لها نمط مشترك أو غرض مماثل.


خذ الوقت الكافي لمراجعة جميع الأفكار والمعلومات التي تم إنشاؤها حتى تتمكن من تنظيمها وتصنيفها في مجموعات . تتضمن بعض الأمثلة على الفئات الشائعة لأهداف العمل رضا العملاء والنمو المالي والتوظيف والاحتفاظ وقيمة المساهمين والمزيد.


سيسهل ذلك عليك تحديد أهداف عملك وتحديد أولوياتها ومساعدتك على تحقيقها بسهولة في مرحلة لاحقة من رحلة عملك.


4. التفكير في أفكارك

بعد الحصول على المزيج الصحيح من الأفكار ، تأكد من الجلوس والتفكير فيها حتى تتمكن من تصفية الأفكار التي لا تحتاجها والتركيز على الأفكار الضرورية. هذا هو الوقت الذي تتحقق فيه أيضًا مما إذا كنت قد أدرجت كل ما تحتاجه وتريده من أهداف عملك.


بالتأكيد ، قد لا تتطلب أهداف العمل المحددة جيدًا مراجعة أو تغيير ، ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك ذلك. قد تكون هناك تغييرات في الاتجاهات أو ظهور تكنولوجيا جديدة ستؤدي إلى أن أهداف عملك أصبحت قديمة. لذلك من الجيد دائمًا العودة والتفكير في ما توصلت إليه ، وكيف يمكنك تحسينه ، والبقاء على اطلاع دائم طوال الوقت.


5. إنشاء خطة عمل سليمة

الأهداف بحد ذاتها لا تساوي الكثير إذا لم يكن لديك خطة العمل الصحيحة المناسبة لها. يعد إنشاء مخطط تدفق شامل يوضح تفاصيل كل جزء من العمل الذي تتطلبه المهمة جزءًا مهمًا جدًا من تحديد أهداف العمل. يجب أن تمنح هذه العملية متسعًا من الوقت والطاقة لضمان عدم وجود مجال للخطأ والشك.


بمجرد حصولك على خطة العمل الصحيحة ، ستضمن لك الحصول على مخرجات جيدة. ضع في اعتبارك وضع خطة العمل الصحيحة حيث يتم إنجاز نصف المهمة. يجب وضع خطة عمل مفصلة وشاملة من قبل خبير ويجب فحصها مرات كافية قبل الانتهاء منها. إن إعطاء هذا الجزء من المهمة الوقت المطلوب لن يؤدي إلا إلى جعل المسار المستقبلي بسيطًا وقابل للتحقيق.


6. تحديد موعد نهائي 

يجب أن يكون لكل هدف تجاري موعد نهائي قابل للتحقيق. أنت لا تريد أن تشعر بالرضا عن النفس في العمل والعمل دون موعد نهائي سيجعل الأمر كذلك.


يجب أن يكون تحديد إطار زمني محدد لتحقيق كل هدف أولوية كبيرة. سيضمن ذلك أن يكون لديك نمط محدد ووتيرة عمل سيتبعها الجميع ، مما يمنحك الاستقرار والسلام النفسي في العمل.


يجب أن تستند المواعيد النهائية إلى المهمة التي قمت بتعيينها وجودة موظفيك . تأكد من أن الفترة التي تخصصها لأهداف عملك واقعية ويمكن تحقيقها بناءً على الموارد المتاحة لك. يجب أن تكون المواعيد النهائية كافية فقط لدفع موظفيك وجعلهم يعملون بأفضل إمكاناتهم.


7. تتبع ورصد

لا يمكنك فقط تحديد الأهداف والعودة إلى الحياة معتقدًا أن كل العمل قد تم. يجب أن تأخذ الوقت الكافي للمراجعة وتتبع ورصد تقدمك بعد فجوة معينة.


قم بتحليل وتقييم أهداف عملك والنتائج التي تحققها. يمكن القيام بذلك بعد شهر أو ربع أو عام ، ولكن يجب أن تكون متسقًا مع تقييماتك.


سيساعدك التتبع والمراقبة على فهم ما إذا كانت استراتيجياتك وطريقتك تعمل وما إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تغييرات من شأنها تعزيز أداء شركتك.


تحديد أهداف العمل هو جزء واحد فقط من الوظيفة ، وتحقيقها هو النصف الآخر. لذلك دعونا نرى الآن كيف يمكننا وضع خططنا موضع التنفيذ وتحقيق أهداف العمل.



كيف تحقق أهداف العمل بنجاح؟ 


1. التواصل بشكل جيد

لا يمكن الاستهانة بفن الاتصال عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهداف العمل. ستظل الأهداف المكتوبة في PPTs وأوراق Excel بلا معنى إذا لم تكن لديك مهارات الاتصال المطلوبة لشرحها.


يجب أن يكون لديك الشخص المناسب لهذه المهمة ، والذي لديه مهارات الاتصال ذات الصلة لتوضيح ما يجب القيام به وكيف. ضمان عدم وجود فجوات في الاتصال سيقطع شوطًا طويلاً في الحصول على تدفق فعال وسلس للعمل.



2. تقديم ملاحظات ثابتة

يعمل الموظفون بشكل جيد عندما يحصلون على ملاحظات ذات صلة في الوقت المحدد. إن فهم ما يحتاجون إلى القيام به بشكل أفضل أو كيف يمكنهم تحسين كفاءة عملهم يساعد في تحقيق أهداف العمل.



يجب أن تكون التعليقات التي تقدمها لموظفيك ذات صلة ودقيقة وبسيطة بما يكفي ليتبعوها. تأكد من أنك لا تقاطع عمل شخص ما لمجرد ذلك ، وأن تقدم له ملاحظات تساعده على تحسين إنتاجيته.


تعمل التعليقات كمحفز مناسب لتحسين أداء الموظفين وتبقيهم أيضًا في حالة تأهب تجاه عملهم. تساعدك التعليقات الجيدة أيضًا على بناء علاقة جيدة مع موظفيك وتساعد هالتك كقائد.


3. مراقبة الأداء 

أحد أهم أجزاء تحقيق أهداف عملك هو التأكد من أنك تحافظ على فحص مستمر لأداء مؤسستك والموظفين بشكل عام. فقط من خلال المراقبة المستمرة للأداء سوف تكون قادرًا على إعطاء الملاحظات الصحيحة لموظفيك في الوقت المناسب.


ستساعدك مراقبة الأداء في فهم المكان الذي تقف فيه بالضبط فيما يتعلق بتحقيق أهداف عملك. يساعدك على أن تكون دائمًا على اتصال بأهدافك وغاياتك ويضمن أنك تمكنت من تحقيقها. يساعدك أيضًا على معرفة المكان الذي تخطئ فيه بالضبط أو تحتاج إلى تحسين حتى تتمكن من العمل وفقًا لذلك.


4. إدارة فعالة وذات كفاءة

المدراء هم العمود الفقري لأي مؤسسة ويلعبون دورًا حاسمًا في ضمان تحقيق أهداف عملك. أنت بحاجة إلى المديرين المناسبين الذين يتمتعون بالمهارات والشخصية المناسبة لإلهام الموظفين وتحفيزهم باستمرار والحفاظ على سير العمل سلسًا وفعالًا. من خلال القيادة الصحيحة وفلسفة الإدارة الصحيحة ، ستتمكن من تحقيق ما تريد في عملك.


 

5. التكنولوجيا 

في العالم الحديث ، إذا لم تكن تقنيتك محدثة ، فستتخلف دائمًا في أهدافك وغاياتك. يعمل استخدام التكنولوجيا على تحسين كفاءة وإنتاجية عملك ويجعل المهام العادية سهلة الإنجاز.


تأكد من حصولك على المعدات والتكنولوجيا الحديثة المناسبة لتسهيل إنجاز مهامك. تعد التكنولوجيا عاملاً أساسيًا في تحديد ما إذا كنت ستحقق أهدافك أم لا ، وبالتالي تحتاج إلى الاستثمار فيها وفقًا لذلك للتأكد من أنك لست متأخرًا.



استنتاج

الأعمال التجارية المختلفة لها أهداف وغايات مختلفة ، لكن المفهوم والهياكل المطلوبة لتحقيقها متشابهة إلى حد ما.


بدون التخطيط أو الهيكل المناسب ، هناك احتمال كبير لفشل أهداف عملك ، لذلك يجب عليك استثمار الوقت في الخروج بالإستراتيجية الصحيحة لتحقيقها.


تأكد من أن لديك دائمًا الروح الصحيحة وأنها تتوافق مع فلسفة عملك حتى تتمكن من تحديد أهداف عملك وفقًا لذلك. حظا سعيدا يا رفاق!



 





Comments

التنقل السريع